افضل انواع الأقمشة بالتفصيل واستخداماتها

 افضل انواع الاقمشة واستخداماتها

أنواع  قماش الشيفون

انواع  قماش الشيفون واستخدماتها 

الشيفون هي كلمة فرنسية (مأخوذة من الكلمة العربية شَفّ) تعني قطعة قماش، تستخدم الآن للإشارة إلى اللباس الخفيف الذي يكون عادة شفاف ومصنوع من القطن أو الحرير أو الليف والبوليستر. 

مميزات  قماش الشيفون 

 قماش الشيفون هو احد انواع الأقمشة النسائية المصنوعة ،غالباً ما تتداخل في الأزياء النسائية ،أو الإكسسوارات المنزلية. وهو قماش خفيف الوزن شفاف منسوج على هيئة شبكة دقيقة، تم إنتاجه لأول مرة في فرنسا وكان باهظ الثمن ومرتفع الطلب عليه بين نساء الطبقة العليا. حيث كان يصنع من خيوط الحرير ،لكن مع الوقت وتقدم الصناعة ظهرت انواع عديدة من الشيفون المتفاوتة في الخصائص والأسعار، والتي يتداخل في صناعتها الحرير والقطن والنايلون والبوليستر والحرير الصناعي. وبالرغم من ذلك يُنظر إليه الآن على أنه نسيج فاخر ، ولا يتوفر إلا في غطاء الرأس أو في الملابس الراقية.
 كما يعرف قماش الشيفون بكثرة في تصميمات الملابس النسائية الحديثة  وخاصة في فساتين السهرة .كما يستخدم بشكل شائع في الديكورات المنزلية كالمفروشات والستائر. قماش الشيفون من الأقمشة النسائية الراقية ،التي تتمتع بمظهر شفاف جذاب ومثير للغاية . قماش الشيفون من الأقمشة الفاخرة ،لأنه كان يصنع في البداية اكتشافه من الحرير الطبيعي ،لكن بعد انتشار استخدامه وزيادة الطلب عليه ، بدا صناعته من مواد صناعية أخرى كالبوليستر والحرير الصناعي. كما اشتهر الشيفون بنوعيه المجعد والمفرود، إذ أن المجعد منه يكون منفوش المظهر وقوي التحمل ويعطي مظهر كبير للجسم. أما النوع الثاني فهو الشيفون المفرود ذو الملمس الناعم للغاية.

أنواع  قماش الشيفون

  • قماش شيفون ساتان حريري: هذا النوع من قماش الشيفون أكثر نعومة من كريب الحرير ، وهو أكثر شفافية وخفة في الوزن.
  • قماش شيفون لؤلؤي : وهو نوع عالي الجودة يتميز بمظهر لؤلؤي وملمس لامع .
  • قماش شيفون الجاكار : وهو نوع رقيق جداً ، يشيع استخدامه في الفساتين.
  • قماش شيفون الحرباء : هو نوع قماش شيفون نادر جداً وباهظ الثمن  ، واسمه مشتق من مظهره متعدد الألوان.
  • قماش شيفون مزدوج الوجه : وهو نوع شديد التحمل ذو طبقتين .
  • قماش شيفون لوركس : وهو نوع لامع من الشيفون ،يستخدم غالباً في الأجزاء الداخلية والطبقات العليا من الفساتين والبلوزات.
  •  قماش شيفون كريب حريري : يتميز هذا النوع المشهور من الشيفون  بالملمس المجعد قليلاً والشعور الخشن نسبيًا.

انواع قماش ليكرا واستخدامها

انواع قماش ليكرا واستخدامها 

قماش الليكرا هومن أشهر أنواع الأقمشة التي اشتهرت في السنوات الأخيرة في عالم الموضة والفاشون للمرأة كما تداولتها العديد من الماركات العالمية في مختلف الأسواق  العالمية والمحلية ، ويرجع ذلك لإمكانية تنفيذ العديد من التصاميم وأشكال الملابس الجذابة والأنيقة بواسطة أقمشة الليكرا والتي تمتلك طابع أنوثي لدرجة كبيرة، كما أن تلك النوعية  تتناسب مع كافة أشكال الملابس وأنوعها، فيمكن على سبيل المثال استخدام بعض الأنواع منها في تصميم وعمل الملابس المنزلية، وهناك خامات أخرى منها يتم استخدامها في تصنيع الملابس الداخلية وملابس النوم المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها في عمل ملابس الخروج المختلفة لكافة الأعمار، وبجانب كل ذلك هناك بعض الأنواع المميزة منها غالية الثمن تستخدم في عمل تصاميم وأشكال الفساتين للسهرات وفساتين الزفاف وغيرهم.

بالإضافة إلى كل ذلك يستخدم قماش الليكرا في العديد من الصناعات، ويرجع ذلك لسهولة التحكم فيه، حيث يدخل في تصنيع هذا القماش قماش المطاط وقماش البوليستر "الألياف الصناعية" والخيوط القطنية لدرجة كبيرة، كما أن لقماش الليكرا درجات وخامات متنوعة فلن نجد ملمس موحد، بل أنه متعدد مع اختلاف الخامات والأسعار، ولكن ما يميزه لدجة كبيرة أن كل تلك الخامات تمتاز بالنعومة بشكل عام  كما يمكنك ملاحظة ذلك عند ارتدائه ، وبالرغم من انتشار الخامات المخصصة للسيدات من ذلك القماش، ولكن هناك بعض الخامات مخصصة للرجال أيضًا وملابسهم المختلفة، وذلك ما سنقوم بتوضيحه بشكل أكثر تفصيلًا.     

 مميزات قماش الليكرا

  •  قماش الليكرا عملي وأنيق"، يعتبر قماش الليكرا من الأقمشة الصيفية، ويرجع ذلك لخفة ملمسه لدرجة كبيرة، علاوة على ذلك أنه من الأقمشة العملية خاصة عند الخروج بشكل عام أو ارتدائه عند الذهاب للعمل، فلا يمكن قطعه بسهولة أو تمدده أو حتى انكماشه، ولكن يفضل تنظيفه في مياه باردة تمامًا.
  • قماش الليكرا انسيابي" يمتاز ذلك النوع من القماش بانسيابية لدرجة كبيرة، ويرجع ذلك لوجود فيه نسبة جيدة من الألياف الصناعية التي تعمل على مرونته وسهولة ارتدائه واستخدامه.
  •  قماش الليكرا ناعم" يعتبر قماش الليكرا من أنعم وأفضل الأقمشة التي تلي قماش القطن مباشرة، ويرجع ذلك لارتفاع نسبة خيوط القطن في تلك النوعية من القماش.
  •  قماش الليكرا متنوع الأشكال"، حيث يتواجد منه العديد من التصاميم والأشكال السادة والمشجرة والتي تمتلك رسومات مطبوعة ذات أشكال متنوعة تتناسب مع كافة الأعمار.

 استخدامات قماش الليكرا 

  • يستخدم في تصميم ملابس النوم المختلفة مثل البيجامات وقمصان النوم وغيرهم.
  • يستخدم في تصميم ملابس الخروج والتي يتمثل في تصميم البديهيات والتيشيرتات والبناطيل الرجالية والنسائية المختلفة.
  • يستخدم في تصميم الملابس الداخلية النسائية والتي تحتاج إلى تلك النوعية الناعمة من القماش.
  • يستخدم قماش الليكرا أيضا في صناعة أقمشة الطرح للمحجبات، حيث تتميز تلك القماش مع مرونتها لدرجة كبيرة، كما يتواجد منها العديد من الأشكال السادة والمشجرة.
  • كما تدخل أقمشة الليكرا أيضا في تصميم بعض الملابس المخصصة للأطفال، حيث أنها تمتاز بنعومتها لدرجة كبيرة، ولذلك لن تؤثر على البشرة أو تترك أي آثار غير مرغوب فيها مثل باقي الأقمشة الأخرى الغير ناعمة مثل الصوف أو البوليستر.

انواع قماش الأسيتات واستخدامها

انواع قماش الأسيتات واستخدامها 

 هو قماشٌ فاخر وليّن، مصنوع من السليلوز، ويتمّ الحصول عليه عن طريق إعادة بناء  القطن أو لبّ الخشب، ويمتاز هذا القماش بمقاومته للانكماش والعفن
 أقمشة الأسيتات  تتميز ألياف الأسيتات بأداء صباغة جيد وألوان زاهية ومظهر لامع وخصائص ناعمة ومريحة ، ولكنها منخفضة القوة.

استخدام قماش الأسيتات

 تستخدم خيوط الأسيتات على نطاق واسع في الملابس والمفروشات والأقمشة الزخرفية. يمكن استخدام خيوط الأسيتات في بطانات الملابس ، وتنانير القميص ، والملابس الرياضية ، وفساتين الزفاف ، وملابس الأطفال والقمصان. يمكن تصنيع البطانات والتنانير والملابس الرياضية وفساتين الزفاف وملابس الأطفال والقمصان والأقمشة المنسوجة أو المحبوكة من خيوط الأسيتات بنسبة 100٪ ، أو يمكن مزجها مع خيوط الأسيتات مثل الحرير الصناعي والألياف المرنة ، نايلون ، قطن ، أو كتان ، صوف ، حرير ، بوليستر ، إلخ. نسيج مخملي ، حرير مزخرف ، حرير بطانة عالي الجودة ، حرير منقوش ، أقمشة عصرية ، أقمشة تي شيرت محبوكة عالية الجودة ، إلخ. تستخدم أقمشة المفروشات المنسوجة بشكل عام خيوط خلات مثل خيوط السداة والغزل القطني أو الحرير الصناعي مثل اللحمة. معظم الأقمشة المزخرفة من الساتان ، ويمكن أيضًا استخدام الساتان للشرائط والزهور الاصطناعية وربطات العنق.

انواع قماش الأكرليك واستخدمها

انواع قماش الأكرليك واستخدمها 

قماشٌ خفيف الوزن، وطويل الأمد، ويمتاز بسعره المنخفض، ويستخدم بشكلٍ رئيسيٍّ لصناعة الملابس كالقمصان وأزياء النساء الأخرى، بالإضافة إلى استخدامه في صناعة مقاعد الكراسي والأرائك

انواع قماش التويد واستخدمها

انواع قماش التويد واستخدمها 

هو قماشٌ متينٌ، وأنيقٌ ودافئ، نسيجه مصنوع من عدّة خيوطٍ ذات نتوءاتٍ صغيرة، ويمتاز بطابعٍ كلاسيكيٍّ ريفيّ، ويستخدم بصنع التنانير، والمعاطف، والأحذية، والحقائب

انواع قماش الكروشيه واستخدمها

انواع قماش الكروشيه واستخدمها 

يعد قماش الكروشيه من الأقمشة الحديثة ، والذى استعان به بعض كبار مصممين الأزياء، في تصميم قطع الملابس المختلفة مثل الفساتين، بكافة الألوان سواء أسود أو كحلى أو حتى ألوان فاتحة والتي ترضى جميع الأذواق لتختار المرأة ما يناسبها من قطع ملابس والمناسبات المختلفة سواء الخاصة بحياتها الاجتماعية أو المهنية.
 قماشٌ يستخدم في صناعة السراويل القصيرة والفساتين


انواع قماش التول استخدامها

انواع قماش التول استخدامها

يستخدم هذا القماش في صناعة فساتين الزفاف والأزياء الفخمة
قماش التل من أكثر أنواع الأقمشة طلبًا في الأسواق المختلفة، ويرجع ذلك بسبب إستخدام قماش التل في عمل الكثير من الموديلات المختلفة، وعادةً يتم إستخدامة في تصاميم الفساتين بشكل أساسي، حيث يتم استخدامه كبطانة داخلية للعديد من الموديلات، حتى يبدوا بشكل منفوش في الفساتين، ويتم إستخدامه أيضًا في بعض أنواع التنورات المتميزة سواء كانت قصيرة أو طويلة، كما يتم إستخدام بعض الأنواع منه في عمل تصاميم فساتين العرائس ذات اللون الأبيض الزاهي أو لعمل تصاميم طرح العروسه بيوم الزفاف، لذلك تتعدد أنواع قماش التل بسبب تنوع استخداماته المختلفة من مصممين الازياء العالميين 

 أنواع قماش التول 

  • قماش تل الجوميه  وهو من الأنواع الخشنة للتل، وتستخدم تلك النوعية من التل في إكساب موديلات الفساتين الطويلة أو القصيرة حجم معين، حتى تظهر بشكلها المنفوش المطلوب، وعادةً يستخدم بشكل كبير في عمل تصاميم فساتين الأعراس التي تصمم باللون الأبيض.
  • قماش تل الكريستال وهو من نوعية الأقمشة اللاعمة والتي تبدوا بشكل مميز، وتستخدم تلك النوعية من التل في تصميم الجزء العلوى من الفساتين، ويمكن إختيار التل بأي لون تفضلينه على حسب لون تصميمك.
  • قماش تل السيرما وهو من أجمل وأفخم أنواع قماش التل الموجودة في السوق، حيث تظهر بشكلها اللامع بدون الحاجة لوجود أي نوع تطريز، مما يعطي شكل مثالي للعروس يوم زفافها، عادةً تكون خيوط السيرما فضية أو ذهبية أو باللون الأخضر أو الأزرق أو الأصفر أو الأحمر.
  • قماش التل الإنجليزي وهو من أفضل أنواع قماش التل، ويستخدم ذلك النوع في عمل طرح العروس، ويستخدم في عمل البطانة الداخلية للفساتين بسبب نعومته، وتستخدمه المحجبات أيضًا في تغطية الأجزاء المفتوحة من الفستان، كما يمكن تثبيت عليه الجوبير وتطريزه، ليظهر التصميم بشكل مميز

انواع قماش الكشمير واستخدامها

انواع قماش التول واستخدامها 

هو نوع من انواع الصوف ناعم الملمس الذي يستخدم في تصميم العديد من الالبسة وابرزها السترات والاوشحة والقفازات والقبعات وغيرها وهو غالبا ما يصنف علي انه من أنواع الاقمشة الاعلي قيمة 
هو قماشٌ ملائمٌ لفصول السنة الباردة والدافئة، ويمتاز بكفاءته بصنع الملابس الجاهزة
الكشمير هو نوع من قماش الثمين يحاك من ألياف ناعمة، ويدخل ضمن الصناعات اليدوية المرتبطة بالنيسج الايراني الغالي. قماش الكشمير هو قماش ناعم دقيق جداً ويتكون من مجموعتي اللحمة والسداة للألياف، حيث ان لحمة القماش هذه، تنسبح بشكل مكثف ومضغوط ويعتبر الكشمير مادة متعددة الاستخدامات 

استخدامات قماش الكشمير

 ويستخدم لخياطة ملابس الأطفال والكبار ، والملابس الداخلية لحديثي الولادة ، والفراش والبطانيات.
تعتبر التنانير والكنزات الصوفية وأزرار الكشمير ، بالإضافة إلى القفازات والشالات والقبعات شائعة جدًا ؛ تُعتبر الملابس الخارجية من هذا القماش ذات قيمة عالية.

انواع قماش الدانتيل واستخدامها

انواع قماش الدانتيل واستخدامها

هو قماشٌ راقي ذائع الصّيت، ويستخدم في صناعة الأزياء الراقية وفساتين الزفاف والملابس الجاهزة، ويتوفر بألوانٍ عدّة كالأبيض والأسود والأحمر
الدانتيل هو نسيج رقيق يشبه الشبكة يمكن لمنتجي المنسوجات تصنيعه باستخدام مجموعة واسعة من التقنيات، تختلف أنواع الدانتيل اختلافاً كبيراً في التعقيد، تقليدياً، كان الدانتيل يتألف عادة من خيوط الحرير أو الكتان وحتى أن بعض الحرفيين في صناعة النسيج صنعوا هذا النسيج باستخدام خيوط ذهبية أو فضية ومع ذلك، في الأزمنة المعاصرة، أصبح القطن هو النسيج الأكثر شيوعاً لإنتاج الدانتيل، ويستخدم بعض المصنّعين الألياف الاصطناعية مثل البوليستر أو الحرير الصناعي لصنع

استخدامات قماش الدانتيل

ربما يكون نسيج الدانتيل الأبيض هو الدانتيل الأكثر شهرة
واستخداماً على نطاق واسع، إنه اختيار قماش محبوب للغاية عندما يتعلق الأمر بفساتين الزفاف، مما يضيف الأناقة والصقل ويجمع بين القيم التقليدية والتفسيرات الحديثة.
من السهل دمج الدانتيل الأبيض مع الأقمشة الأخرى، مما يجعلها متعددة الاستخدامات وجذابة لصانعي الملابس.
غالباً ما يتم صبغ أقمشة الدانتيل الأبيض بألوان أخرى، للأزياء والديكورات الداخلية. 
نسيج الدانتيل الأسود هو خيار شائع في صناعة الأزياء وكذلك قماش الدانتيل الرمادي.
 نظراً لظلال هذه الألوان الأكثر كآبة، يمكن لخيارات ألوان الدانتيل هذه أن تضيف ميزة وموقفاً إلى النسيج الرقيق، مما يخلق تجاوراً مثيراً للفضول.
 يمزج نسيج الدانتيل الأسود مع تركيبة الأزهار إلى اتجاه الموضة القوطي، الذي يشتهر في معظم مواسم الخريف والشتاء

انواع قماش الدانتيل 

الدانتيل المحبوك: دانتيل ناعم للغاية يمكن سحبه من خلال عنصر صغير مثل خاتم الزواج.
شريط دانتيل: يجعل الشريط في الدانتيل أثناء عمله، يمكن صنعه بالآلة أو بالي، ثم يتم ربطها وتزيينها بإبرة أو دانتيل مكوك.
الدانتيل البكر: دانتيل مصنوع من بكرات ووسادة، دانتيل شانتيلي هو شكل من أشكال الدانتيل البكر.
دانتيل الإبرة: دانتيل مصنوع باستخدام إبرة وخيط، يُنظر إليه على أنه أعلى شكل من أشكال صناعة الدانتيل
الدانتيل الكروشيه: يتم تصميم شكل الدانتيل من خلال الخيوط المنسوجة.
دانتيل معقود ويشمل مكرمية دانتيل مطرز "Cutwork": يتم إنشاؤه عن طريق إزالة الخيوط من خلفية منسوجة، الخيوط المتبقية مليئة بالتطريز، نسيج الدانتيل المطرز هو خيار شائع دائماً للديكورات الداخلية والأزياء، نسيج الدانتيل المطرز  يختلف عن التطريزات الأخرى


انواع قماش الرايون واستخداماتها

انواع قماش الرايون واستخداماتها 

هو قماشٌ مصنوعٌ عن طريق إعادة تشكيل السليلوز، ويمتاز بكفاءته العالية مقارنةً بأنواع الأقمشة الأخرى كالتافتا، بالإضافة إلى سعره المنخفض، ويدخل في صناعة العديد من الملابس والأثاث

انواع قماش السّتان واستخدامها

انواع قماش السّتان واستخدامها

يتكون قماش الساتان عبر تشبيك الخيوط الحريرية، ويتسم هذا القماش باللمعان وبالسلاسة ويوجد بعض الأقمشة التي يكون اللمعان متوافر بجانب واحد فقط والجانب الثاني يكون غير لامع، ولكن لاحظ الأفراد أن الجانبين لهما التأثير ذاته، ويتكون قماش الساتان في بعض الأحيان من الفيسكوز والنايلون والبوليستر وأيضاً الأسيتات.

انواع قماش الساتان

  •   قماش ساتان كمثرى دوقة، يتميز قماش ساتان كمثرى دوقة بالخيوط الكثيفة المتشابكة بشكل كبير، ولهذا السبب يعتبر هذا القماش أحد أكثر الأنواع كثافة.
  •  قماش ساتان روسي، يتكون هذا النوع من القماش من خيوط الحرير الخام ويتم استعمال عدة تقنيات وتكنولوجيا مختلفة للغاية، ويتميز هذا القماش بتشابك الخيوط القليل نسبياً ولهذا يرتفع معدل كثافة النسيج.
  •  قماش ساتان ليكرا، ويتميز هذا النوع بالقدرة على التمدد ويمكنكِ تصميم قطع الملابس الضيقة نوعاً ما من هذا النوع، ولا يتعرض هذا القماش إلى التجاعيد أو التكسر.
  •  قماش ساتان محشوة، يتم إنتاج هذا القماش عبر عملية الضغط الشديد للخيوط، ويتميز هذا النوع باللمعان الشديد
  • قماش كريب ساتان، يتكون هذا النوع من القماش من الخيوط الملتوية والمتقاطعة، وبالتالي يجمع القماش بين خاصيتي الليونة والخشونة
  •   قماش ساتان دوبونت، يُعرف هذا القماش بالكثافة العالية بسبب الخيوط الكثيرة والمتشابكة.
  •  قماش ساتان قطن، يعتبر هذا النوع أحد أقمشة الساتان الطبيعية والتي تعتمد على خيوط القطن الطبيعي كمكمل أساسي، ولذلك يتسم هذا النوع بانخفاض التكلفة.
  •  قماش ساتان تفتة، يتسم هذا القماش بالرقة والملمس الحريري الناعم على الرغم من كثافته العالية.
انواع قماش السباندكس واستخدامها

انواع قماش السباندكس واستخدامها 

 هو قماشٌ مطاطيٌّ ومرن، مقاوم للزيت والحرارة والتآكل والعرق، ويمتاز بقدرته على الاحتفاظ بشكله، ويستخدم في صناعة الملابس الداخليّة، بالإضافة إلى دعامات خراطيم المياه

انواع قماش الفيسكوز واستخدماتها

انواع قماش الفيسكوز واستخدماتها

 هو قماشٌ يستخدم في عمليّة عزل الأقمشة وصناعة الملابس الداخليّة، وجوارب النساء، والأثاث، والمناشف، وأغطية الطاولات، وهو قابلٌ للتلف لذلك لا يتمّ استخدامه في تصنيع المنتجات الصلبة
 يعد قماش الفيسكوز من الأقمشة الناعمة و المريحة لدرجة كبيرة و لذا يفضله العديد من السيدات فى مختلف دول العالم  
يعتبر قماش الفيسكوز من الأقمشة الصيفية الرائعة و المبهجة ، و التى يفضلها الكثيرين ، و هذا الأمر يرجع إلى نعومته و خفته ، و لهذا القماش رونق خاص و جمال يميزه عن غيره من الأقمشة الأخرى مثل قماش الستان و الحرير و البوليستر و الكتان و غيرهم الكثير ، و السبب فى هذا الامر يرجع إلى كونه من الأقمشة الخفيفة التى لا تناسب فصل الشتاء حيث لا يستطيع الجسم الحصول على كم الحرارة و الدفء المطلوب و لذا يجب ارتداء تصاميم ذلك النوع من القماش فى فصل الصيف

مميزات قماش الفيسكوز

يتميز قماش الفيسكوز بالتنوع لدرجة كبيرة و هذا الأمر يرجع إلى توافره بكل الألوان الداكنة و المبهجة ، كما يوجد منه الألوان السادة و المشجرة و الذى يمتلك رسومات و زخارف أنيقة و لذا يتناسب مع مختلف الأذواق و كافة أشكال الخروج .
يتميز قماش الفيسكوز بتعدد تصاميمه ، حيث أنه ليس عناك تصميم واحد من نوعية هذا القماش بل يوجد منه العديد و هذا يرجع إلى سهولة التحكم فيه و قصه و تشكيله على حسب التصميم الذى يريده و ذلك ما يزيد من قيمة هذا القماش و يجعله الأنسب للعديد من السيدات و الأطفال
يتميز قماش الفيسكوز بالنعومة و الإنسيابية حيث يتم تصنيعه بدرجة و خيوط و نسب عالية من القطن ، كما يدخل فيه خيوط البوليستر و لكن ليس بالدرجة الكبيرة التى تضاهي درجة القطن و لذا يعد من الأقمشة الناعمة على البشرة لدرجة كبيرة 

الألوان قماش الفيسكوز

  • قماش فيسكوز باللون الأصفر
يتميز هذا اللون بكونه المبهج و الزاهي و له رونق خاص لدرجة كبيرة ، و لذا يستخدم فى عمل تصاميم العبايات النسائية و البناطيل و البلوزات المختلفة .
  • قماش فيسكوز باللون الأحمر
يعتبر اللون الأحمر من الألوان المفضلة لدى العديد من السيدات و لذا يتم استخدامه بدرجة كبيرة ، حيث أنه يضفي طابع أنوثي جذاب للمرأة عند ارتدائها له و لذا نجد أن هذا اللون يدخل فى عمل التصاميم المنزلية و للخروج أيضا سواء للأطفال أو السيدات .
  • قماش فيسكوز باللون الأسود
بالرغم من أن اللون الأسود يعد من الألوان الداكنة و لكنه الأكثر استخداما ورواجا ، و يعطى للجسم شكل و تناسق مميز كما أنه يضيف لمسة أنوثية جذابة و رائعة و يمكن ارتداؤه أثناء الذهاب للعمل .
  • قماش فيسكوز مشجر
يعتبر من أكثر التصاميم انتشارا و استخداما بسبب مظهره و شكله العصري الذى يتناسب مع كل أنواع الخروج المختلفة 
انواع قماش الدنيم واستخدامها

انواع قماش الدنيم واستخدامها 

هو قماشٌ خفيف الوزن، قوي، ومريح، مصنوع من نسيجٍ قطنيٍّ طويل، ويُصبغ باللون الأزرق لصناعة بناطيل الجينز. الرايون: هو قماشٌ مصنوعٌ عن طريق إعادة تشكيل السليلوز، ويمتاز بكفاءته العالية مقارنةً بأنواع الأقمشة الأخرى كالتافتا، بالإضافة إلى سعره المنخفض، ويدخل في صناعة العديد من الملابس والأثاث

أنواع قماش الدنيم

قماش الدنيم النيلي : يتم إنتاج الدنيم النيلي من خلال صبغ خيوط السداة بصبغة النيلي وتستخدم الخيوط البيضاء كاللحمة نتيجة لذلك تكون معظم الجينز الأزرق زرقاء على الجانب الأيمن حيث أن القماش يواجه الالتواء والجزء الداخلي أزرق فاتح وأبيض تقريباً.
  • قماش الدنيم Stretch: يمتد نسيج الدنيم على هيئة الياف لدنة أو مكون مرن آخر لإعطاء النسيج بعض المرونة وغالباً ما يستخدم الدنيم المرن مع الجينز الضيق.
  • قماش الدنيم المجعد: تمت معالجة هذا النوع من الدنيم بحيث يبدو متجعداً.
  • قماش الدنيم المغسول بالحمض: تمت معالجة هذا الدنيم بالكلور وحجر الخفاف لإضفاء مظهر رخامي.
  • قماش الدنيم الخام: الدنيم الخام أو الجاف هو قماش لا يتم غسله بعد صبغه هذا يخلق ملمساً أكثر خشونة وصلابة.
  • قماش الدنيم Sanforized: هو الدنيم الذي تتم معالجته حتى لا ينكمش في الغسيل وينطبق هذا على جميع أنواع الدنيم تقريباً باستثناء الدنيم الخام.

انواع قماش التفتا واستخدمها

انواع قماش التفتا واستخدمها 

 هو قماشٌ حريريٌّ ناعم يمتاز باللمعان وعكسه للضوء والتموّج، وهو مصنوعٌ من الحرير الصناعيّ أو النايلون أو الرايون، ويستخدم في تصنيع الملابس النسائيّة

استخدم قماش التفتا

التفتا قطعة أساسية في السجادة الحمراء ، لكنها تستخدم أيضًا في كثير من الأحيان في الأزياء وديكور المنزل.
ديكور المنزل . تخلق أشكال التفتا الأثقل والأكثر صلابة ستائر نافذة جميلة ومتدفقة. كما تستخدم التفتا أحيانًا لورق الحائط. فساتين سهرة . التفتا يضيء حقًا عند استخدامه في الخياطة. من فساتين السهرة إلى فساتين الزفاف إلى فساتين الحفلة الراقصة ، تعتبر التفتا عنصرًا أساسيًا في الموضة بفضل مظهرها اللامع والأشكال الجميلة التي يخلقها النسيج. مشدات . غالبًا ما يتم استخدام التفتا في الملابس الداخلية مثل الكورسياج ، حيث يلزم النسيج القاسي لتثبيت محيط الخصر وإنشاء صورة ظلية. بطانات . التفتا الحريري المصبوغ بالقطع رائع للسترات المبطنة ، حيث أن القماش مزخرف وناعم الملمس.

 أنواع قماش  التفتا

  •  قماش حرير التفتا . هذا نوع من التفتا الحريري حيث تكون خيوط السداة واللحمة بألوان مختلفة ، مما يخلق تأثيرًا قزحيًا جميلًا.
  • قماش التفتا المطبوعة الاعوجاج . يحتوي هذا النوع من التفتا الحريرية على خيوط السداة المطبوعة قبل النسج ، مما يخلق نمطًا باستيلًا من ألوان متنوعة. كانت تحظى بشعبية كبيرة في فرنسا في القرن الثامن عشر.
  • قماش ورق التفتا . التفتا الورقي هو شكل رقيق للغاية وخفيف الوزن من التفتا يشبه الورق.
  • قماش التفتا العتيقة . يتم نسج التفتا العتيقة من خيوط مغزولة بشكل غير متساو ، مما يؤدي إلى ظهور نتوءات طفيفة في المادة من التناقضات.
  • قماش خطأ التفتا . هذا النوع من الألياف مصنوع من ألياف قصيرة الطول مثل القطن أو الصوف.

انواع قماش الجورجيت واستخدمها

انواع قماش الجورجيت واستخدمها 

هو قماشٌ حريريٌّ شفاف خفيف الوزن، يمتاز بتوفير أقصى درجات الراحة وتكلفته القليلة، وهو مصنوع من الحرير أو البوليستر، ويكثر استخدامه في صناعة الأزياء وتعتبر أقمشة الجورجيت هي البديل الفعلي لاقمشة الستان . لان الجورجيت  هو نسيج خفيف الوزن ، مجعد وشفاف ، يعطي مظهرا رائعا ، ماص قوي ، سهل الصباغة ولديه ملمس خشن وباهت ، يتم نسج الجورجيت في خيوط ملتوية للغاية من S & Z  ، في كل من الغلاف والنسيج ، وينسج الجورجيت في شكلين نقي وصناعي ، الجورجيت النقي يأتي من خيوط الحرير ، أما الصناعي ينسج من الحرير الصناعي و البوليستر 

أنواع الجورجيت

  • نسيج جاكارد جورجيت
  •  نسيج نايلون جورجيت
  •  نسيج فيسكوز جورجيت
  •  نسيج الحرير جورجيت
  • نسيج البوليستر جورجيت
  • نسيج الستانان جورجيت

انواع قماش النايلون واستخدامها

انواع قماش النايلون واستخدامها 

 قماشٌ مصنوع من مشتقات البترول، ذو وزنٍ خفيفٍ وأنسجةٍ قويةٍ ومرنة وطويلة الأمد، ويمتاز بسهولة تنظيفه وسعره المنخفض، ويستخدم النايلون بصناعة مجموعةٍ متنوعةٍ من المنتجات مثل الملابس، والحقائب، والأمتعة، والمحافظ
يستخدم ايضا فى اقمشة الستائر ، وللنايلون العديد من من المزايا ، فهو سهل الغسل والتنظيف ، ولا يحتاج الى الكى المتكرر ، كما يمتاز بخفة وزنه ونعومة ملمسه ، ويعتبر القماش النايلون من الاقمشة التى تمتاز بالمتانة ورخص الثمن ، كما لا يتاثر بالعتة ، ولا يتاثر ايضا بالعفن ، ومن عيوب القماش النايلون انه يؤدى الى اصابة جسم الانسان بامراض الحساسية ، كما يعمل على منع امتصاص العرق ، لذلك لا يفضل ارتدائه فى فصل الصيف او فى الاجواء الحارة ، ويعد القماش النايلون من الاقمشة سريعة الاشتعال.


قماش المخمل او القطيفة 

 هو قماشٌ ناعمٌ وسلس، يمتاز بسهولة غسله وتجفيفه وسعره المنخفض، وتستخدم الأقمشة المخمليّة في صناعة العديد من المنتجات كالملابس بما في ذلك البناطيل والقمصان، بالإضافة إلى الشراشف والأغطية والستائر وغيرها

انواع القطيفة 

  • القطيفة الفرنساوي: من أنواع قماش القطيفة المميزة والعالية الجودة، لذلك يتميز بالنعومة الكبيرة والملمس الناعم ،وأفضل استخداماته في تصميم الملابس السواريه، كما أن هناك بعض المصانع والمصممين يستخدموه في الملابس النسائية الداخلية، وملابس النوم الرفيعة والمميزة لتضفي أناقة وفخامة.
  • قطيفة هايدي: أنواع قماش القطيفة، وله سماكة من جهة واحدة فقط، ويناسب صناعة ملابس النوم، كما يدخل في صناعة العبايات المخصصة لاستقبال الضيوف، وعليها إقبال كبير في المصانع، ويعتبر هذا النوع من بدائل القطن الجيدة، لهذا يمكن استخدامه في صناعة ملابس الأطفال
  • قطيفة هاواي : من أنواع قماش القطيفة ولكنها تتميز بسماكة أكبر وقوة ومتانة في النسيج، ويتحمل الاستخدام والغسيل المتكرر، لذلك هو من أنواع القطيفة التي تناسب البطاطين والمفروشات والستائر، كما يدخل هذا النوع في صناعة المفروشات المخصصة للسيارة، وبفضل النعومة المميزة له، يمكن استخدامه في الديكورات الحديثة في غرف النوم والمعيشة

قماش البوليستر

 هو قماشٌ ناعمٌ وقوي، ويمتاز بمقاومته للانكماش، وغالباً يتمّ نسج البوليستر مع نوع قماش آخر ليصبح أكثر صلابةً كنسجه مع الصوف مثلاً، ويستخدم البوليستر في صناعة الستائر، وأغطية الأرضيات، والعتبات، والشراشف، والوسائد، والمواد العازلة
 يعتبر قماش البوليستر أحد أنواع الأقمشة التي تتكوّن من أليافٍ صِناعيّة تمّ تطويرُها في القرن العشرين في المُختبرات العلمية، وهو مركّب كيميائي عضوي أساسي. إنّ المادّة الأساسيّة المُستخدَمة في صنع البوليستر هي الإيثلين، وهي مُشتقّة من البترول، إلى جانب الهواء، والفحم، والماء ، وفي الوقت الحاضر يُستخدم البوليستر في تصنيع العديد من المُنتجات، مثل الملابس، والمفروشات المنزلية، والأقمشة الصناعيّة، وأجهزة الكمبيوتر، ويتميّز البوليستر بالعديد من المزايا التي تُضاهي الأقمشة التقليديّة مثل القطن.

قماش الأورغانزا

 قماشٌ رقيق، وخفيف، مصنوع من خيوط الديدان الحريريّة المنسوجة مع الألياف الصناعيّة كالنايلون والبوليستر وللحصول على قماشٍ أكثر أناقةً يتمّ نسج الأورغانزا مع الحرير، ومن أهم استخداماته في صناعة الحقائب بأشكالها


google-playkhamsatmostaqltradent