recent
أحدث المشاركات

طريقة تفصيل السوتيان | بالصور كيفية خياطة حمالة الصدر(الستيان)

حمالة الصدر

الدرس الثالث والعشرون

السوتيان

له أشكال متعددة ، وموديلات كثيرة جدا ، وتتسابق بيوت الأزياء حول العالم في إنتاج أنواع مختلفة
ومميزة دائما ، ويشتهر كل بيت أزياء بموديلاته الخاصة وقصاته المميزة .

من افضل انواع السوتيان :- رسم باترون قميص نوم

سوتيان قطن
سوتيان دانتيل
سوتيان اسيل



طريقة اختيار البرا المناسب

وقد تعودت كل سيدة على نوع معين من السوتيان، يتناسب مع جسمها ولا ترتدي نوعا غيره ، إلا إذا بحثت عنه في الأسواق ولم تجده ، فتظل تجرب أنواعا أخرى حتي تستقر على ماركة معينة لسوتيان ترتاح إليه ، فتداوم على شرائه.

والسوتيان كما ذكرت من العوامل التي تؤثر في ضبط الكورساج ، فالفستان قد يكون مضبوطا تماما ، فإذا تغير نوع السوتيان ظهرت عيوب في الفستان ، والعكس أحيانا فقد يؤدي تغيير السوتيان إلى القضاء على عيوب كانت ظاهرة في الفستان .

وتعتبر حمالات السوتيان بمثابة الجهاز الذي يتحكم في ضبطه في الوضع المناسب . فحمالات الكتف تتحكم في حركة السوتيان من أسفل إلى أعلى ، ومن أعلي إلى أسفل . كما أن حمالات القهر تتحكم في ضم الثديين ، أو إبعادهما عن بعض .

انواع السوتيان




سوتيان كورسيلية - يصل إلى الوسط تقريبا .. أو أعلي الوسط بقليل . سوتيان عادي بحمالات على الكتف ، وحمالات في الظهر . وسوف نتعرض في هذا الدرس عن شرح لكلا النوعين .

أولا : السوتيان كورسيلية .

قبل أن ندرس السوتيان كورسيليه .. يجب أن تراجع طريقة عمل الكورسيلية ، الذي نبني عليه عمل السوتيان كورسيليه .

وقد سبق أن عرفنا الكورسيليه بأنه عبارة عن كورساج عاري الكتفين ، ويلبس أحيانا بحمالات أو بدونه ، ويمكن معه الاستغناء عن استعمال السوتيان العادي .
وربما يقول البعض أن موضة السوتيان كورسيليه قد اختفت ، ولكننا عندما ندرس التفصيل، نتعرض لكل شيء ، فالموضة تختفي وتعود ، ويجب أن تكون على علم بطريقة تنفيذها عند عودتها ... وهكذا تصبح لدينا الصلاحيات لتنفيذ جميع الموديلات ، ما ظهر منها ، وما سوف يظهر


بعد الرجوع إلى طريقة عمل الباترون الأساسي للكورسيلية وإعادة دراسته دراسة جيدة - نتعرض للتعديلات اللازمة لعمل السوتيان - من خلال الموديلات التي نشرحها فيما يلي : وأهم هذه التعديلات هو استبعاد جزء من الجنب ، وعرضه 4 سم - من صدر الكورسيلية
أولا : موديل توجد به خياطة في نصف الأمام، وخياطة أفقية تمر بنقطة الصدر ، وتصل
إلى الجنب ، وقصة شبه دائرية أسفل الثدي ، وشكل انسيابي مع الحمالات..
والأشكال الموجودة في هذه الصفحة توضح لنا كيفية تنفيذ هذا الموديل .
حيث يتم لصقه بظهر الكورسيليه .


ننتقل بعد ذلك إلي موديل آخر، استخدم فيه المصمم عدة قصات مائلة ، أعطت
تشكيلا هندسية في منتهى الجمال .
والأشكال الموجودة في هذه الصفحة توضح لنا كيفية تنفيذ هذا الموديل ، وفي جميع الحالات يعتبر الكورسيليه هو الباترون الأساسي لعمل مثل هذا النوع من السنتيالات .


بعد أن كان السوتيان كورسيليه يصل إلى خط الوسط ... نراه في هذا الموديل ينتهي عند خط الأمبير ... ويستخدم الكورسيليه أيضا في تنفيذ هذا الموديل .
والأشكال الآتية توضح كيفية تنفيذ هذا الموديل .


ثانية السوتيان العادي

إذا درسنا مظهر الصدر المشدود دراسة شكلية في حالة الاعتدال - يمكننا وصف الثديين مبدئيا بشكل كروي منقسم إلى قسمين متساويين ، كل قسم منهما يمثل أحد الثديين.
وتكون قاعدة الثدي مستديرة عند خروجه من الصدر ، فيأخذ الشكل الهرمي المستدير ، ثم يبدأ في اتخاذ الشكل المخروطي المديب ، حتى ينتهي بنتوء ... هذا النتوء يمثل نقطة الصدر في الباترون .
فإذا أخذنا كرة ، وقسمناها إلى قسمين متساويين ، ثم أخذنا أحد هذين القسمين، وقسمناه إلى أربعة أقسام متساوية ، مع الاحتفاظ بنقطة الإرتكاز ، حتى تظل الأجزاء الأربعة متصلة - كما هو مبين بالشكلين الآتيين :

كيفية تفصيل السوتيان

فإذا وضعنا حروفا أبجدية على شكل نصف كروي ، وفرضنا أن نقطة (أ) تمثل نقطة الارتكاز، وأن النقاط لب ، ج ، د، ه ، [و ، س ] ، [ ص ، لا تمثل أطراف أجزاء أربعة... ثم قارنا بين هذا الشكل ، وصدر الكورسيليه .. نلاحظ ما يلي : 1- النقطة (أ) تمثل نقطة الصدر في الكورسيلية ، والفتحة (س ا ص ) تمثل البنسة

التي تبدأ من نقطة الصدر ، وتنتهي عند نقطتي (4) ، (5) علي خط نصف الصدر. ۲ - الفتحة ( هـ أو ) تمثل بنسة الوسط الأمامية. | 3 - إذا قفلنا الفتحة (ج اد)، اتسعت لدينا الفتحة (بال) فتمثل البنسة الكبيرة التي تبدأ
في الكورسيليه من نقطة الصدر وتنتهي عند نقطتی (۲) ، (6) ، و اذا لم نقفل الفتحة (ج أد ) وبقيت مكانها فهي تمثل بنسة تحت الإبط .
وهكذا يمكن أن نربط العلاقة بين الثدي من الناحية الشكلية والتشريحية في الجسم، وبين الشكل نصف الكروي الذي تم تقسيمه إلى أربعة أقسام متساوية ، وبين الكورسيليه السابق شرحه .


فإذا اعتبرنا أن نصف قطر الثدي يساوي 8٫5 سم في مقاس صدر 16 سم، ثم وضعنا سن البرجل في نقطة الصدر بالكورسيليه ، و رسمنا دائرة نصف قطرها 8٫5 سم - كما هو موضح بالشكل .
ثم استبعدنا جزءا من الجنب عرضه 4 سم ، ولصقناه بظهر الكورسيليه طبقا للتعديلات السابق ذكرها.
وتم تعديل الشكل الكروى لكي يصل إلى نهاية خط الجنب الجديد بعد الفصل ، فيأخذ شكلا شبه کروی ، ويتبق لدينا من الأمام جز عين أحدهما أعلى لبنسة ، والثاني أسفلها ويتم لصقهما على الورق - كما هو مبين بالشكل ، وعادة يكون تنفيذ هذا الجزء من القماش المطاط .


ونلاحظ أن جميعها تنفذ بنفس الطريقة مع اختلاف بسيط في بعض الموديلات - فمثلا نجد حمالة تدور حول الرقبة أو نجد صدر السوتيان عاري استبعد منه جزء كبير من أعلى ف الباترون ... أو استبعد فيه جزء كبير من أسفل
والموديلات الموجودة في هذه الصفحة تبين القصات والتشكيلات المختلفة الخاصة بالسوتيان العادي .


ونأخذ أحد هذه الموديلات - على سبيل المثال لنوضح كيفية التصرف الكورسيلية للوصول إلى القصات الموجودة بالموديل .

والأشكال الآتية توضح كيفية التنفيذ .

ايضا يمكنك متابعة والتنقل بين جميع دروس دورة تعليم الخياطة اضغط هنا
google-playkhamsatmostaqltradent